علوم و حياة

أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها

أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها

أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها، من الطبيعى أن لكل إنسان شخصيتة الخاصة التى تميزة عن غيرة من البشر، فمن المعروف أن أنماط الشخصيات وأشكالها تختلف بإختلاف الظروف الحياتية المختلفة التي ينشأ فيها الشخص، سنعرض لكم أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها، كما سنوضح لكم أصعب أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها، فكل نمط من الشخصيات له طريقة تعامل معينة حسب تركيب الشخصية وطبيعتها، إذا كنت مهتم لمعرفة أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها، تابع المقال حتى النهاية.

أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها

مما لاشك فية أن لكل شخصية نمط حياة معين وسمات مميزة للشخصية عن شخصية أخرى، فأنماط وأنواع الشخصيات مختلفين ومن هذه الأنماط:

  • الشخصية الإنطوائية: وهى شخصية إنفصامية محبة للعزلة ولا ترغب فى العلاقات وتفضل الأنشطة الفردية، وتتمتع الشخصية الإنطوائية بالبرود فى المشاعر وردات الفعل والإنفعالات، كما تتميز بعدم القيام و التفاعل مع الكثير من الأنشطة.
  • الشخصية الشكاكة: وهنا تختلف أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها، فهى شخصية تسيطر عليها ظنونها وإعتقاداتها الخاصة، فالشك هو المبدأ السائد عند الشخص ذو الظن السئ، تكون الشخصية الشكاكة دائما مشغولة بالغدر من المقربين له، ويضع دائما إحتمالية عدم صدق الطرف الآخر معة، ودائماً مايفكر فى درجة الثقة الواجب إعطائها للمحيطين به، لا يسامح بسهولة ولا ينسي أخطاء الأخرين.
  • الشخصية المزاجية: وهى الشخصية التى تتعامل حسب هواها أو حسب الحالة النفسية التى تمر بها، أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها وتتسم تلك الشخصية بعد الثبات فى الإنفعالات والإستقرار فى المشاعر، كما تتسم تلك الشخصية بالمثالية المفرطة بعض البعض ثم الرجوع عن تلك المثالية لفترة، ثم الإتجاة نحو المثالية مرة أخرى وهكذا.
  • الشخصية المتكبرة أو النرجسية: وتتسم بالإحساس الدائم بالعظمة والفخر بنفسها، وينتظر التقدير والاحترام والتعامل الخاص من المحيطين به ويركز فى تلك النقطة بالتحديد، يحاول الإستفادة من المميزات الموجودة عند الأخرين فى تحقيق مصالحة الخاصة، يرى نفسة دائماً أكثر ذكاء من المحيطين به، يلازمة إحساس الغيرة من المحيطين به كما يلازمة إحساس أن المحيطين يغيرون منه أيضاً.
  • الشخصية السادية: وهى الشخصية التى تستمتع بإلحاق الضرر على الغير ويعمل ذلك على إرضاءها بشكل كبير، وتبحث تلك الشخصية عن وظائف تجعل منها شخصية أكثر ضرراً للمحيطين بها، وتستمتع بإلحاق الضرر النفسي والمعنوى علي الغير.
  • الشخصية العدوانية: وهى من الشخصية الصعبة فى التعامل، إذ يتخد العنف والتعدى على الأخرين وسيلة للتعامل دائماً، وتتسم تلك الشخصية بالخبث وعدم الثقة.

أنماط الشخصيات المشهورة

  • الشخصية السادية: يجب الإبتعاد عن تلك النمط من الشخصية ولا يفضل التعامل معها.
  • الشخصية الكئيبة: وهى الشخصية التى تتخذ من الحزن وسيلة وترفض أى نشاط يجعل الفرح يتسلسل نحوها، نظراً لحبها فى إتخاذ نمط الحزن والكآبة الدائم، وينظر إلى مختلف الأمور فى حيانة نظرة سوداوية.
  • الشخصية المنعزلة: ودائما ما يتجنب التعامل مع الأخرين، ويكون طبعة دائماً ممزوج بعدم الثقة، ولا يتواصل أو يتعامل مع الأخرين دون إحساسة بإهتمام وحب منهم ورغبة فى ذلك، دائم الخوف من الانتقاد وخاصة فى المحافل لذا تختلف أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها.
  • الشخصية الإعتمادية: وتتسم بالصعوبة فى إنجاز القرارات والمهام اليومية العادية دون الرجوع للأخرين وإستشارتهم عده مرات، دائماً ما يترك المسئولية للمحيطين بة ولا يرغب فى تحمل مسئولية نفسه، لا يسعى لنقد أو معارضة الأخرين خوفاً من فقدة لمعوناتهم ومساعدتهم له.
  • الشخصية القلقة: وهى الشخصية التى تركز فى الأمور الدقيقة لدرجة تجعلها تنسي جوهر الموضوع وتتسم تلك الشخصية بالدقة والحساسة والمبالغة فى الأمور والأحداث، والضمير الحى لدرجة المبالغة.
  • الشخصية الإجرامية: وهى الشخصية التى تتسم بالكذب والخداع والمراوغة والإجرام ومخالفة معايير المجتمع، ولا يوجد عندة ضوابط ولا قيم، وتتسم تلك الشخصية بعدم التخطيط المستقبلي للأمور.

إقرأ أيضاً : من هو مخترع الديناميت متفجرات

إقرأ أيضا:ما العلاقه بين فينيقيا والثقافه الاوروبيه الحديثه

أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها pdf

تختلف طريقة التعامل مع كل شخصية فمن المعروف أن أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها، تختلف حسب سمات تلك الشخصية، فبعد التعرف على أنماط الشخصيات سنتعرف على طريقة التعامل مع كل شخصية فمثلا:

  • الشخصية الإنطوائية: يجب عدم إجبارة على المشاركة فى الأعمال الجماعية والتعامل والإختلاط مع الآخرين لشعورة بالضيق من تلك الأمور، إدراك أن هذا الأمر طبع فى الشخص وليس سوء خلق أو تكبر.
  • الشخصية الشكاكة: ويتم التعامل معها بحدود ووضع مسافة فى التعامل معها، ووضع إحتمالات غير الشك عند الحديث معة وإقناعة بذلك، توضيح الأمور بإستمرار لتفادى إحساسة بالشك أو سوء الظن.
  • الشخصية المزاجية: يفضل عدم تضمينة فى أمور طويلة المدى ولكن يجب تضمينة فى أمور قصيرة المدى، ويفضل عدم الموافقة على الأمور بشكل كلى أو شكل جزئى، وعدم التسليم بردة الفعل الحالية لأنة سيهدأ فى وقت لاحق.
  • الشخصية المتكبرة: التفخيم فية وإعطاءة مناصب غير حساسة، زيادة الشعور لدية بالفخر والإنجاز والمثالية.
  • الشخصية العدوانية: يجب الحذر من التعامل معها وضبطها بالقوانين واللوائح الخاصة.
  • الشخصية القلقة: يجب مراعاة الألفاظ فى التعامل والتدقيق على الكلمات التى لاتثير القلق عنده، ويفضل الوضوح فى التعامل وترك مسافة عند التعامل مع تلك الشخصية.
  • الشخصية الإجرامية: يفضل وضع حدود فى التعامل معها، ويفضل عدم التعامل من البداية والعمل على تجنب شرها وكذلك يفضل وضع حدود منذ البداية.

أصعب أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها

هناك أنواع من الشخصيات يصعب التعامل معها ويرجع ذلك إلى قدرة تحمل الشخص وتحليلة للموقف من وجهة نظرة، فتختلف أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها، بمعنى أن لكل شخص تحليل خاص للشخصية التي يتعامل معها ومن ثم سيختلف تقييمة لتلك الشخصية على حسب نمط الشخصية التى يفضل، ولكن من وجهه نظرى فإن أصعب أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها، هى الشخصية الشكاكة وتتسم هذه الشخصية بالشك فى أصغر الأمور، والشك هو المبدأ السائد لتقييمة لمن حولة، ولا يغفر للأخرين ولا ينسي أخطائهم، يرى أن الأخرين لا يعرفون حقيقتة، ودائماً مشغول البال بعدم ولاء رفاقة والمقربين له ويضع دائماً إحتمالية الغدر من المحيطين به.

إقرأ أيضا:ما هو تاريخ عيد الاستقلال الاردني 2023

إقرأ أيضاً : كيفية التعامل مع الطفل الحساس

إلى هنا عزيزى القارئ نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا الذى يحمل عنوان أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها، كما تناولنا بالتفصيل بعض طرق التعامل مع هذه الشخصيات كما تطرقنا إلى أصعب هذه الشخصيات تعامل، أتمنى أن يكون مقالنا أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها، نال اعجابكم وإلى اللقاء فى تدوينة أخرى.

السابق
ما فوائد زيت الحلبة للصدر
التالي
فوائد زيت اكليل الجبل للشعر