صحة وجمال

تعرف على فوائد الزيتون الصحية واضراره

تعرف على فوائد الزيتون الصحية واضراره

تعرف على فوائد الزيتون الصحية واضراره، يحتوى زيت الزيتون على مركبات مفيدة جدا لصحة الإنسان، وأصبح زيت الزيتون من المركبات الأكثر شيوعاً وزراعة فى مختلف الدول نظراً لفوائدة الكبيرة، تعرف على فوائد الزيتون الصحية واضراره، وأهم المركبات الغذائية التى تدخل فى تكوينة ودورة فى الحفاظ على صحة الجسم والبشرة وإنقاص الوزن، إذا كنت من محبي زيت الزيتون تابعنا عبر موقع المستند نت لكى تتعرف على فوائد الزيتون الصحية واضراره، وطريقة إستخدامة.

تعرف على فوائد الزيتون الصحية واضراره

مما لاشك فيه أن لزيت الزيتون فوائد عديدة لصحة وجسم الإنسان، وقد يكمن السر فى هذه الفوائد على المركبات الغذائية التى يحتويها الزيت، ونحصل على ثمرة الزيتون من شجر الزيتون الذى يتم زراعتة فى مختلف دول العالم، وهى من الأشجار المباركة التى تم ذكرها فى القرآن الكريم، وتتعدد أنواع الزيتون فهناك الزيتون الأخضر والزيتون الأسود والزيتون الكالاماتا، وكما نعرف جيداً فإن الزيتون يحتوى على فوائد غذائية ومركبات غنية بالفيتامينات والمعادن وهذه المركبات تشمل:

  1. فيتامين أ.
  2. فيتامين 3.
  3. فيتامين 6.
  4. فيتامين ك.
  5. فيتامين C.
  6. كما يحتوى على العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والزنك والصوديوم.
  7. يحتوى الزيتون على العديد من الألياف والبروتينات.
  8. الدهون، حيث يحتوى الزيتون على كميات قليلة من الدهون المشبعة، ويغلب على تركيبة نوع الدهون أحادية اللاإشباع.
  9. يحوى الزيت مركبات مضادات للأكسدة مثل الهيدروكسي، الكيرسيتين، تايروسول، الأوليوروبين.

إقرأ أيضاً : تجربتي مع زيت زيتون ساسو وفوائده الصحية

إقرأ أيضا:تجربتي مع كافيار للشعر و فوائد وأضرار الكافيار للشعر

فوائد الزيتون الأخضر للمعدة وصحة الإنسان

تتعدد فوائد زيت الزيتون للجسم وصحة الإنسان بصفة عامة تعرف على الفوائد الصحية واضراره، وتشمل:

  • المساعدة فى إنقاص الوزن

فكما ذكرنا بالسابق ان الزيتون يحتوى على دهون لاأحادية مشبعة التى تزيد من الإحساس بالشبع وتعمل على الوقاية من الإصابة بالسمنة، كما أن الزيتون يلعب دوراً هاماً فى حرق السعرات الحرارية أثناء القيام بالتمارين الرياضية، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد فى الجسم.

  • الحفاظ على صحة الشعر والبشرة:

ويرجع ذلك لإحتواء الزيتون على فيتامين ه ومركبات مضادة للأكسدة التي تعمل على حماية الشعر والبشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

  • تسهيل عملية الهضم:

ويرجع ذلك لإحتواء زيت الزيتون على البكتيريا النافعة التى تساعد فى عملية الهضم، كما ان للزيتون دوراً هاماً فى تحسين أداء الجهاز الهضمي، والتقليل من أعراض إلتهاب المعدة.

  • الوقاية من الأمراض الدماغية:

مثل أمراض الزهايمر والنسيان فى سن مبكر، كما يساعد فى الحفاظ على الذاكرة وزيادة معدلات التركيز.

  • الحماية من هشاشة العظام

حيث ان للزيتون دور هام في الحفاظ على قوة العظام والحماية من هشاشة العظام، وذلك من خلال تقوية الخلايا البانية للعظام بفضل إحتواءة على مركبات البوليفينول، كما يحتوى الزيتون على مركب الهيدروكسى الذى يلعب دوراً كبيراً فى تكوين العظام ومنع إنتشار هشاشة العظام.

إقرأ أيضا:تجربتي مع زيادة هرمون الاستروجين وكيفية علاجه
  • خفض مستوى السكر في الدم:

وهو من الفوائد العظيمة للزيتون حيث يعمل من خلال زيادة حساسية الأنسولين وبالأخص فى علاج السكر من النوع الثانى، ويرجع ذلك لإحتواء الزيتون على مركبات مضادة للأكسدة ودهون أحادية غير مشبعة.

  • الوقاية من أمراض القلب:

وترجع أهمية الزيتون فى محاربة أمراض القلب والشرايين إلى إحتواءة على مضادات للأكسدة مثل مركب الفينولية، التى من دورها الحفاظ على صحة القلب والشرايين، حيث يحتوى الزيتون على النحاس الذى يعمل نقصة فى الجسم على الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على ضبط ضغط الدم والوقاية من إرتفاعة.

  • تقوية المناعة:

حيث يعمل الزيتون على تقوية الجهاز المناعى بالجسم بفضل إحتواءة على مضادات للأكسدة من شأنها رفع مناعة الجسم وتقليل الإلتهاب ومحاربة البكتيريا والأمراض المعدية المختلفة الناتجة عن الفيروسات.

  • الوقاية من الإصابة بالسرطان

مثل سرطان الثدي وسرطان المعدة والقولون، ويحتوى الزيتون على مركب الأوليوكانثال والسكوالين اللذان يعملان على قتل الخلايا السرطانية.

أضرار الزيتون الأخضر

تعرف على فوائد الزيتون الصحية واضراره، فكما أن هناك فوائد فهناك أيضًا أضرار قد تنتج عن الإستخدام الخاطئ، فزيت الزيتون آمن تماماً وتلك الأضرار تشمل:

إقرأ أيضا:فوائد زيت اللوز الحلو للشعر
  • يستحسن عدم تناول الزيتون أثناء الحمل أو الرضاعة لإحتواءة على أحماض ومركبات قوية تنتقل من الطفل إلى الأم.
  • الدراسات التى أجريت غير كافية لتأكيد هذا الأمر ولكن يجب الحظر.
  • إذا كنت من مصابى الضغط المرتفع فينصح بتجنب تناول الزيتون لإحتوائة على معدلات عالية من الصوديوم.
  • إذا كنت تعاني من حساسية لقاح الزيتون يرجى تجنب تناول الزيتون حتى لا تتأثر بفعل تلك الحساسية.

إقرأ أيضاً : ما هي فوائد زيت الزيتون البكر للجسم
يحتوى الزيتون على مركب الكبريت والليثيوم وهما من المركبات الثقيلة التى يؤدى الإستهلاك الزائد منها إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
إلى هنا عزيزى القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتنا تعرف على فوائد الزيتون الصحية واضراره، اتمني ان تنال إعجابكم كما عرضنا لكم فوائد الزيتون والمركبات الغذائية التى يحتويها الزيتون، كما عرضنا لكن الأضرار الناتجة عن تناول الزيتون.

السابق
ما هي فوائد زيت الزيتون البكر للجسم
التالي
دواء أتورفاستاتين Atorvastatin دواعي الاستعمال والاثار والجانبية